السفير الأسترالي يقترح حزمة تنشيطية للسياحة الوافدة إلى مصر في لقائه مع راشد

 

مطالب بتمديد رحلات الطيران التي تصل الخليج إلى القاهرة.. وتشجيع سياحة الجذور للمصريين في أستراليا

راشد: زيارة أسر ضحايا الحرب العالمية الثانية يحيي "العلمين" سياحيا

6712 سائح أسترالي زاروا المقصد المصر خلال الشهور الأربعة الأولى من 2016

 

كتب- أكرم مدحت 

 

التقى أمس يحيى راشد، وزير السياحة، مع السفير الأسترالي بالقاهرة، نيل هوكنز، والذي أكد خلاله على أهمية السياحة الأسترالية بالنسبة لمصر واستعداد الوزارة لتذليل أى عقبات قد يواجهها السائحون الأستراليون.

ومن جانبه، قال "هوكنز" إنه على دراية كاملة بمصر ومعالمها الفريدة، مضيفا أن السائح الأسترالي لديه اهتمام بالغ بالسياحة الثقافية، ومعالم التراث الحضاري أكثر من السياحة الشاطئية.

واقترح هوكنز خلال اللقاء بعض المحاور التي من شأنها إثراء حركة السياحة الوافدة من أستراليا إلى مصر كإقامة معارض أثرية مصرية في أستراليا، ودعوة المتخصصين في علم المصريات والتراث الحضاري لإلقاء المحاضرات وعقد النوات هناك، بالإضافة إلى تنظيم رحلات تعريفية لمنظمي الرحلات والكتاب السياحيين لزيارة مصر، وتسهيل تسيير رحلات طيران بين البلدين.

وأكد السفير الأسترالي بالقاهرة أن إعداد حزم للسياحة والطيران من شأنه الدفع بحركة السياحة الوافدة إلى الأمام من خلال تمديد الرحلات التي تصل الإمارات ودول أخرى في الخليج إلى مصر، وكذلك التركيز على الأستراليين المتواجدين في بلدان الخليج، والتركيز على وسائل التواصل الاجتماعي في الدعاية السياحية، وبحث السفير مع وزير السياحة مشروع مقترح لإضاءة منطقة الأهرامات.

كما تناول اللقاء أيضا العلاقات المصرية الأسترالية منذ الحرب العالمية الثانية، وأشار وزير السياحة إلى أنه يجب إحياء منطقة العلمين من خلال السائحين الأستراليين، خاصة أن هناك رفات ما يقرب من 4 آلاف أسترالي من ضحايا الحرب العالمية الثانية في كل من العلمين والإسماعيلية، وفي السياق ذاته طلب السفير تنظيم رحلات سياحية لأسر الضحايا إلى مصر.

ومن ناحية أخرى، أوضح السفير أن هناك 60 ألف مصري يحمل الجنسية الأسترالية، وأنه يمكن تعظيم الاستفادة من هؤلاء في تشجيع سياحة الجذور لتعميق التواصل بين الأجيال المتعاقبة وحثهم على زيارة مصر.

واتفق الجانبان على عقد لقاءات دورية لمتابعة تنفيذ المقترحات التي وردت بالاجتماع.

ووفقا للإحصائيات السياحية التي ينفرد بها "ترافل يالا نيوز"، سجلت السياحة الوافدة من أستراليا إلى مصر توافد 6712 سائحا خلال الفترة من يناير وحتى إبريل 2016، بتراجع 14.3% مقارنة بنفس الفترة من 2015، التي شهدت إقبال 7835 سائحا، كما انخفضت الليالي السياحية بنسبة 53% عن 2015، لتسجل 47 ألف ليلة، وتتبع أستراليا لكتلة التصنيف الجغرافي لدول آسيا والباسيفيك، وتعد من أبعد الأسواق السياحية التي تصدر حركة إلى مصر.